الأربعاء، 7 ديسمبر 2022

الرئيسية تشاووش أوغلو يرحب بتوجه الكونغرس نحو رفع قيود بيع "إف 16" لتركيا

تشاووش أوغلو يرحب بتوجه الكونغرس نحو رفع قيود بيع "إف 16" لتركيا

لجنة مشتركة من الكونغرس الأمريكي ألغت من مشروع قانون موازنة الدفاع لعام 2023 الشروط التقييدية التي وضعها مجلس النواب لبيع تركيا مقاتلات "إف 16"

دجلة الخير – تركيا

رحب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، بالصيغة النهائية لمشروع قانون موازنة الدفاع الأمريكي لعام 2023، والتي تضمنت إلغاء الشروط التقييدية التي وضعها مجلس النواب لبيع تركيا مقاتلات "إف 16".

وقال تشاووش أوغلو في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره المولدوفي نيكو بوبيسكو في إسطنبول، الأربعاء، انه "من التطورات الإيجابية عدم وجود عنصر سلبي في النص النهائي لقانون تفويض الدفاع الوطني الأمريكي الذي سيتم طرحه للتصويت، والذي تم فيه إزالة الشروط التقييدية التي وضعها مجلس النواب الأمريكي للحد من بيع تركيا مقاتلات إف 16".

وأوضح أن المباحثات التي جرت بين المسؤولين الأتراك والأمريكيين بخصوص تزويد أنقرة بمقاتلات "إف 16" كانت بناءة. وأضاف أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أبدت تأييدها لبيع تركيا مقاتلات "إف 16"، مشيرا أن هذه الخطوة ستكون مفيدة لكافة الأطراف داخل حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وتابع: "علمنا بالصيغة النهائية لمشروع قانون موازنة الدفاع الأمريكي لعام 2023 قبل أن تنتشر في وسائل الإعلام، وهنا لا بد من الإشارة إلى أهمية القرار الذي سيصدر عن الكونغرس، فنتيجة التصويت الذي سيجري في الكونغرس مهمة أيضا". وذكر تشاووش أوغلو أن تركيا أبلغت الولايات المتحدة بعدم الجدوى من شراء مقاتلات "إف 16" إذا كان سيخضع لشروط.

ألغت لجنة مشتركة من الكونغرس الأمريكي، مؤخرا، من مشروع قانون موازنة الدفاع لعام 2023، الشروط التقييدية التي وضعها مجلس النواب لبيع تركيا مقاتلات "إف 16".

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.