الأربعاء، 7 ديسمبر 2022

الرئيسية الرئيس الصيني في الرياض ويؤكد انه سأبحث في السعودية تطوير العلاقات معها

الرئيس الصيني في الرياض ويؤكد انه سأبحث في السعودية تطوير العلاقات معها

الرئيس الصيني في الرياض ويؤكد انه سأبحث في السعودية تطوير العلاقات معها

دجلة الخير – السعودية

\وصل الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الأربعاء 7 كانون الاول 2022، إلى المملكة العربية السعودية، في زيارة رسمية تستمر لمدة يومين، بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان، لعقد لقاءات قمة مع عدد من قادة الدول العربية.

شبكة تلفزيون الصين الرسمية، أفادت عبر حسابها على تويتر، بوصول الرئيس الصيني إلى الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. وأظهرت لقطات نشرتها وسائل إعلام صينية، موكبا استثنائيا مكونا من 4 مقاتلات سعودية، وهي ترافق طائرة الرئيس الصيني لدى دخولها أجواء المملكة تكريما لزيارته.

الرئيس الصيني شي جينبينغ، أكد خلال كلمته لدى وصوله إلى مطار الملك خالد الدولي في الرياض، أنه سيبحث مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء، على نحو معمق العلاقات الثنائية، والعمل سوياً على تخطيط تطويرها، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب خلالها شي جينبينغ، عن سعادته بالعودة مجدداً بعد 6 سنوات، وحضور القمتين الصينية - العربية والصينية - الخليجية الأولى، متطلعاً للعمل مع القادة على الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى جديد. وقال إن الصين والسعودية تربطهما علاقة وثيقة من الصداقة والشراكة والأخوة، وظلا على مدى الـ32 سنة التي مضت من إقامة علاقاتهما الدبلوماسية، يتبادلان الفهم والدعم، وتترسخ الثقة الاستراتيجية المتبادلة بينهما بشكل مستمر، وحقق التعاون العملي بينهما نتائج مثمرة في كافة المجالات.

وأبان الرئيس الصيني أن الجانبين يحافظان على التواصل والتنسيق الوثيقين في الشؤون الدولية والإقليمية، مضيفاً: بعد إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين في عام 2016 أقود أنا وخادم الحرمين الشريفين العلاقات الثنائية لتحقيق تطور كبير، الأمر الذي عاد بالخير على الشعبين، وساهم بقوة في تعزيز السلام والاستقرار والازدهار والتنمية في المنطقة.

وتشهد زيارة شي جين بينغ عقد قمة سعودية - صينية، وقمة صينية - خليجية، وقمة عربية - صينية، بمشاركة عدد من قادة دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية. وكانت آخر زيارة أجراها الرئيس الصيني إلى السعودية في 2016.

وكان في استقبال الرئيس الصيني، بمطار الملك خالد الدولي، أمير منطقة الرياض، فيصل بن بندر بن عبد العزيز، ووزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، والسفير السعودي لدى الصين، عبد الرحمن بن أحمد الحربي، والسفير الصيني في الرياض، تشن وي تشينغ.

 

 

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.