السبت، 8 أكتوبر 2022

الرئيسية مناورات أمريكية - بريطانية في الخليج لاختبار سفن مسيرة

مناورات أمريكية - بريطانية في الخليج لاختبار سفن مسيرة

دجلة الخير - متابعة

نفدت البحرية الأمريكية والقوات البريطانية في مياه الخليج العربي، اختباراً لسفن المراقبة غير المأهولة التي استولت عليها إيران مرتين في الأشهر الأخيرة. 

وأفادت وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية بأن المناورات جرت أمس الجمعة، وشملت سفينتين حربيتين أمريكيتين وأخريين بريطانيتين إلى جانب ثلاث سفن من طراز "سايلدرون إكسبلورر" غير المأهولة. وبينت أن المناورات ركزت بشكل أساسي، على تحليل إمكانات السفن الواسعة والكثيرة.

وكان موقع "نورنيوز" المقرب من مجلس الأمن القومي الإيراني، أعلن في نهاية أغسطس الماضي، أن الحرس الثوري الإيراني أوقف ثم أطلق سراح سفينة أمريكية غير مأهولة في المياه الخليجية بعد أن انقطعت اتصالات الملاحة بها.

وكان بيان للأسطول الخامس الأمريكي أكد أن البحرية الأمريكية أحبطت محاولة القوات البحرية الإيرانية الاستيلاء على سفينة سطحية غير مأهولة يديرها الأسطول في الخليج.

يشار إلى أن المسيرة الأمريكية "سايلدرون إكسبلورر" -المجهزة بأجهزة استشعار ورادارات وكاميرات- كانت في مياه الخليج الدولية لجمع بيانات عن الملاحة وبيانات غير محددة، وفق ما أعلنه الأسطول الخامس في البيان.

وتتمتع السفينة بجناح صلب على شكل شراع يبلغ ارتفاعه 5 أمتار ويضم ألواحاً شمسية، وهي تسير في البحر بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ويمكن إرسالها في مهمة لمدة تصل إلى عام عبر تشغيلها من بعد.

وخلال العامين الماضيين، تصاعد التوتر في منطقة الخليج منذ إرسال الولايات المتحدة الأمريكية تعزيزات عسكرية، في العام 2020، على خلفية وقوع هجوم استهدف ناقلتي نفط في بحر عُمان، إضافة إلى إسقاط طائرة استطلاع أمريكية حديثة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز.

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.