السبت، 15 أبريل 2023

الرئيسية علمني ركوب الخيل قوة الدبلوماسية الرياضية

علمني ركوب الخيل قوة الدبلوماسية الرياضية

علمني ركوب الخيل قوة الدبلوماسية الرياضية

يمكن للرياضيين والمسؤولين إنشاء مجتمعات تعزز التعاون والتفاهم بين البلدان


ديانا الشاعر - رياضية فلسطينية روسية، ودبلوماسية رياضية وثقافية

تتمثل إحدى مزايا كونك رياضياً في الفروسية بأنه يمكنك دمجها مع مهنة أخرى. بدأت مسيرتي في الفروسية باتباع خطوات والدي، سفير فلسطين السابق لدى الاتحاد السوفيتي السابق، رامي الشاعر، وهو نفسه مغرم بالخيول. كان والدي ناجحاً في قفز الحواجز ولا يزال يركب الخيل من وقت لآخر. زرنا معاً مراكز مختلفة للفروسية، مما جعلني أقع في حب الخيول وقررت اختيار تخصص فريد - الترويض.

الترويض هو واحد من ثلاثة العاب أولمبية للفروسية، والاثنان الآخران هما سباقات القفز الاستعراضي. شكل من أشكال ركوب الخيل، انجذبت إلى الترويض لأناقته، وكماله، وتناغمه، والتواصل الذي تُنميه أنت كفارس مع الحصان.

اعتقدت أنها ستظل هواية، لكن بعد أن مثلت المنتخب الروسي لمدة 10 سنوات، قررت تغيير جنسيتي الرياضية إلى جنسية بلد والدي - فلسطين.

من خلال تجربتي كرياضي الفروسية والدبلوماسي الرياضي، رأيت التأثير الذي يمكن أن تُحدثه المساعي الرياضية من خلال الجمع بين الناس وتعزيز التفاهم بينهم.

إنها مغالطة أن الرياضة ليس لها علاقة بالسياسة؛ يخبرنا تاريخ الحركة الأولمبية نفسها أن الرياضة أصبحت أداة للدبلوماسية العامة منذ زمن بعيد. اليوم، تضم الجامعات والمدارس المختلفة حول العالم أقساماً كاملة مخصصة للدبلوماسية الرياضية. على الرغم من ذلك، كثيراً ما يسألون عن ماهية الفكرة.

اليوم، بصرف النظر عن كوني رياضيةً، أشارك أيضاً في عدد من المؤتمرات الدولية، بما في ذلك أحداث الفروسية والمنتديات الرياضية الأخرى. في العام الماضي، تم اختياري لأكون رئيسةً للجنة الترويض في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الإتحاد الدولي لرياضة الفروسية.

هذا النوع من المشاركة العالمية مهم لأنه يسمح للرياضيين مثلي بالمساعدة في بناء علاقات بين زملائي الرياضيين ومع الجماهير عبر الحدود. لا يجب أن تقتصر المشاركة على المحادثات فقط.

على سبيل المثال، من خلال دمج التطريز الفلسطيني المصنوع يدوياً في ملابس المسابقة الخاصة بي في بطولة العالم للترويض العام الماضي في هيرنينغ، الدنمارك، تمكنت من عرض التراث الثقافي لبلدي فلسطين للجمهور العالمي.

في عام 2021، تم إدراج تطريز في قائمة التراث الثقافي غير المادي، وهي رمزٌ للحرفية. غالباً ما يتم تجميع فساتين طُرزت من قبل نساء فلسطينيات يعشن في مخيمات اللاجئين في جميع أنحاء المنطقة ممن يتمتعن بالمهارة في صنع مجموعة متنوعة من الأنماط المتنوعة يدوياً. تحمل كل قطعة مطرزة قصة تشرح معنى التطريز وتراثها.

يمكن أن تكون الهوية الثقافية في كثير من الأحيان أكثر دلالة على الناس من جنسياتهم. تُضفي القصص الثقافية طابعاً إنسانياً علينا، وتقدم منظوراً جديداً لبلد يتجاوز تمثيله السياسي.

يمكن أن يكون للرياضيين من خلفيات رياضية مختلفة تأثير مماثل، وذلك باستخدام منصتهم لتعزيز التبادل الثقافي وسد فجوات التواصل. تؤسس مثل هذه الممارسات حواراً أعمق بين شعوب دول ومناطق مختلفة.

يمتد دور الدبلوماسية الرياضية إلى ما وراء الرياضيين الفرديين. لقد رأيت قوة الرياضة تجمع البلدان التي ليس لها علاقات دبلوماسية. يقال إن "دبلوماسية كرة القدم" قد تم تجربتها لأول مرة خلال الحرب العالمية الأولى في عام 1914، ومنذ ذلك الحين تم استدعاؤها عدة مرات لتعزيز العلاقات بين الدول.

وسط مخاوف متزايدة اليوم بشأن المنافسة بين القوى العظمى الناشئة، من الجدير بالذكر أن "دبلوماسية كرة الطاولة" الشهيرة في السبعينيات كانت مفيدة في إطلاق العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة والصين.

بالعودة إلى دورنا كدبلوماسيين رياضيين، مثل توحيد كبار الرياضيين والمسؤولين في لجنة الترويض، فإننا نخلق بشكل أساسي مجتمعاً من الشعوب بهدف مشترك يتمثل في تعزيز التعاون والتفاهم.

نقوم بذلك من خلال تنظيم عيادات دولية ومباريات ودية وبرامج التبادل، مما يسمح للرياضيين الشباب بتوسيع آفاقهم وتطوير فهم أعمق للرياضيين الآخرين. خلال المؤتمرات الدولية والفعاليات الرياضية، غالباً ما يتم تخصيص وقت ثمين لتعريف المشاركين بثقافة البلد المُضيف.

بينما نتطلع إلى المستقبل، أعتقد أن المنظمات الرياضية والحكومات يجب أن تعطي الأولوية وتستثمر أكثر في تعزيز العلاقات الدولية وتنظيم المزيد من المسابقات العالمية والإقليمية إلى جانب إدراج البرامج الثقافية.

وغنيٌ عن المقال فأن العلاقات السياسية بين الدول لا تزال لها تأثير كبير على الرياضة. اليوم نشهد العديد من المسابقات والمباريات الودية التي تجري بهدف إقامة حوار بين الدول.

بينما نحتفل باليوم الدولي للرياضة من أجل التنمية والسلام، من المهم أن تُستغل القوة الناعمة للرياضة لتوحيد الناس، وحسر الانقسامات الثقافية والسياسية، والمساعدة في خلق عالم أكثر تعاوناً.

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.