الجمعة، 10 مارس 2023

الرئيسية في بكين الصينية.. الإعلان استئناف العلاقات بين طهران والرياض

في بكين الصينية.. الإعلان استئناف العلاقات بين طهران والرياض

في بكين الصينية.. الإعلان استئناف العلاقات بين طهران والرياض


دجلة الخير - الخليج

إيران والسعودية اتفقتا على إعادة العلاقات وفتح السفارتين في غضون شهرين.. الطرفان اتفقا على استئناف العلاقات الدبلوماسية في غضون شهرين وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخر.


وزير الخارجية الإيراني: عودة العلاقات بين الرياض وطهران توفر قدرات كبيرة للبلدين

وزير الخارجية الإيراني، حسين أميرعبداللهيان، في تعليق على الاتفاق السعودي الايراني، قال ان عودة العلاقات الطبيعية بين الرياض وطهران توفر قدرات كبيرة للبلدين والمنطقة والعالم الإسلامي.. مؤكدا أن حسن الجوار، محور السياسات الخارجية للحكومة الايرانية وستستمر بقوة والجهاز الدبلوماسي الايراني ماض وبشكل فعال في اتخاذ مزيد من الخطوات الاقليمية.


شمخاني ونظيره السعودي وقع اتفاق اعادة العراقات

أمين المجلس الاعلى للأمن القومي الايراني علي شمخاني ونظيره السعودي أجريا مباحثات مكثفة وصريحة وشفافة وشاملة في العاصمة الصينية بكين في الأيام الاخيرة انتهت بتوقيع بيان إيراني سعودي صيني مشترك يعلن عودة العلاقات بين طهران والرياض رسميا..

شمخاني بعد توقيعه مع الجانب السعودي على بيان الإعلان عن استئناف العلاقات بين البلدين، قال ان زيارة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي الأخيرة إلى الصين أدت إلى إجراء مفاوضات جديدة وجادة وصريحة للغاية بين وفدي البلدين ولا شك ان إزالة سوء التفاهم والتطلع نحو المستقبل في العلاقات بين الرياض وطهران سيؤدي إلى تعزيز الأمن في منطقة الخليج والعالم الإسلامي بشكل عام..


ايران تشكر العراق لاستظافته الجولات الـ5 من المفاوضات

شمخاني أكد ان الجولات الـ5 من المفاوضات التي جرت في العراق وعمان كانت مؤثرة في الوصول إلى الاتفاق النهائي في بكين ونقدر جهود البلدين، ونعلن تقديرنا للدور الصيني البنّاء في دعم تطوير العلاقات بين الدول لإزالة التحديات وزيادة السلام وتعزيز مستوى التعاون الدولي.

أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني، علي شمخاني في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، شكر العراق لاستضافته 5 جولات من المفاوضات بين إيران والسعودية.. مؤكدا أن المساعي التي بذلها العراق خلال الفترة الماضية من أجل توفير الارضية المناسبة لتوقيع الاتفاق بين طهران والرياض هي مساعي قيّمة للغاية.


العراق يرحب باعلان الاتفاق بين السعودية وإيران

وزارة الخارجية العراقية، أعربت عن ترحيبها بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية لتبدأ بموجبه صفحة جديدة من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.. مشيرة الى إن المساعي التي بذلتها الحكومة العراقية في هذا الإطار، عبر إستضافة بغداد لجولات الحوار بين الجانبين، وما رسخته من قاعدة رصينة للحوارات التي تلت عبر سلطنة عُمان وجمهورية الصين الشعبية وصولا للحظة الإتفاق، الذي سينعكس على تكامل العلاقات بين الجانبين ويعطي دفعة نوعية في تعاون دول المنطقة، بهدف إطار يحقق تطلعات جميع الأطراف ويؤذن بتدشين مرحلة جديدة.


رئيس الوزراء الاسرائيلي الأسبق: استئناف العلاقات بين طهران والرياض تطور خطير

رئيس الوزراء الاسرائيلي الأسبق نفتالي بينيت تعليقا على الاتفاق الإيراني السعودي حول استئناف العلاقات بين البلدين، قال إن "عودة العلاقات بين طهران والرياض، تطور خطير وانتصار سياسي لإيران واستهداف لجهود تشكيل تحالف إقليمي ضد طهران".

وأكد بينيت ان هذا الاتفاق هزيمة مدوية وكارثية لحكومة نتنياهو ناجمة عن الغفلة السياسية والإهمال والضعف العام والنزاع الداخلي في إسرائيل.


واشنطن ترحب بأي جهد لوقف الحرب في اليمن

المتحدث باسم البيت الأبيض، أكد أن واشنطن على علم بالتقارير حول استئناف العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية، ومنسق الاتصالات في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، يقول: نرحب بأي جهود تساعد في إنهاء الحرب باليمن وخفض التوتر في الشرق الأوسط.

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.