السبت، 30 يوليو 2022

الرئيسية منحة سعودية لترميم مستشفى تعرض لحريق في العراق

منحة سعودية لترميم مستشفى تعرض لحريق في العراق

دجلة الخير – متابعة

قدمت السعودية، منحة إلى العراق لتمويل مشروع ترميم الأجنحة المتضررة من مستشفى "ابن الخطيب" في العاصمة بغداد، بعد اندلاع حريق فيه في أبريل 2021، تسبب بمقتل 82 شخصاً وإصابة 110.

 


وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأن الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، سلطان بن عبد الرحمن المرشد، وقع مع سفير العراق لدى المملكة عبد الستار الجنابي، مذكرة تفاهم لتمويل المشروع (لم تذكر مبلغ تمويل المشروع). وذكرت الوكالة أن المذكرة تأتي تجسيداً للعلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة بين البلدين، وإسهاماً من المملكة في دعم العراق ورغبة في توثيق التعاون الإنمائي البنّاء، وتعزيزاً لتنمية البنية الاجتماعية بالعراق وازدهارها.

وأشاد السفير العراقي، خلال توقيع المذكرة، بأهمية الدور الكبير الذي تقوم به المملكة عبر الصندوق السعودي للتنمية في دعم القطاع الصحي من خلال هذه المذكرة، للإسهام في تطوير قطاع البنية التحتية في البلاد. وأشار إلى أن هذا المشروع يشكّل أهمية كبيرة في حياة الكثير من المستفيدين بالعراق، لا سيما أنه يلامس احتياجاتهم اليومية.

 


من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للصندوق أن المذكرة تعكس حرص المملكة على دعم بغداد وتوثيق العلاقات الإنمائية والتصدي للتحديات التي قد تواجه البنية التحتية. وقال: "تلك المشروعات لها الأثر الإيجابي على التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالعراق، وتسهم بتوفير الدعم اللازم للخدمات الأساسية للشعب العراقي".

وأعلنت السعودية، في العام 2018، خلال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، عن تخصيص مبلغ مليار ونصف مليار دولار لتقديم قروض ميسّرة عبر الصندوق السعودي للتنمية لتمويل المشروعات والبرامج الإنمائية في العراق. وفي العام 2020، وقع العراق والسعودية اتفاقيتين تنمويتين بقيمة تتجاوز 40 مليون دولار لتمويل مشروعين في كلٍّ من قطاعي الزراعة والصحة بالعراق.
جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.