الجمعة، 29 يوليو 2022

الرئيسية بقيمة تزيد عن 32 مليار دولار.. العراق الرابع عربيا في حيازة سندات الخزانة الأمريكية

بقيمة تزيد عن 32 مليار دولار.. العراق الرابع عربيا في حيازة سندات الخزانة الأمريكية

العراق أصبح من بين الدول 35 الأكبر التي تمتلك حيازة سندات الخزانة الامريكية

 


دجلة الخير - بغداد

أصبح العراق من بين أحد كبار الحائزين الأجانب لسندات الخزانة الأمريكية، بحسب اعلنت وزارة الخزانة الامريكية التي قالت في احدث جدول لها، ان العراق اصبح من بين الدول 35 الاكبر التي تمتلك حيازة سندات الخزانة الامريكية من التي لديها سندات بقيمة اعلى من 30 مليار دولار.

وقالت وزارة الخزانة الامريكية، ان حيازة العراق من هذه السندات بلغت 32.9 مليار دولار لشهر ايار، مرتفعة بنسبة 36.51 بالمائة عن شهر كانون الثاني من عام 2022، ومرتفعة بنسبة 57.42 بالمئة عن نفس الشهر من العام الماضي 2021.

وجاء العراق رابع أكبر دولة عربية من حيث قيمة السندات بعد السعودية والكويت والإمارات، فيما جاءت اليابان على رأس الدول بأكبر قيمة لهذه السندات، تليها الصين ثانيا والمملكة المتحدة ثالثا، وان مجموع السندات الأمريكية التي تمتلكها دول العالم بلغت 7 تريليونات و421 مليار دولار.

وظهرت سندات الخزينة الأميركية لأول مرة عندما قررت الولايات المتحدة دخول الحرب العالمية الأولى ووجدت نفسها في حاجة للمال لتمويل الحرب. وهنا برزت فكرة طرح سندات مستحقة الأداء بعد عدد معين من السنوات وبنسبة فائدة محددة لجمع المال من العموم ومن المؤسسات. واستمرت الحكومة الأميركية في الحصول على تمويل الإنفاق وسد عجز الميزانية من خلال بيع سندات الخزينة إلى يومنا هذا، حيث يثور النقاش الآن حول سلامة هذه السندات وأمانها على المدى الطويل.

وحاليا تملك البنوك الأجنبية وصناديق الاستثمار والبنوك قيما كبيرة جدا من سندات الخزينة الأميركية. وتعد الصين أهم مالك أجنبي لهذه السندات وبالتالي أكبر ممول للإنفاق العام في أميركا. وتستخدم سندات الخزينة الأمريكية في احتساب أسعار الفائدة للتمويل طويل الأجل أي من خمس سنوات فاكثر وعادة ما تقارن هذه النسبة بأسعار معدل الفائدة للبنوك البريطانية.

 

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.