الأحد، 31 يوليو 2022

الرئيسية الصدر يمنع انتخاب الرئيس ويتسبب بتعليق جلسات البرلمان

الصدر يمنع انتخاب الرئيس ويتسبب بتعليق جلسات البرلمان

دعوات التهدئة لم تمنع التيار الصدري من الاعتصام في مجلس النواب

 

دجلة الخير – بغداد

اقتحم متظاهرون من التيار الصدري، السبت، مقر مجلس النواب في المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد، تلبية لدعوة زعيم التيار مقتدى الصدر، لمنع انتخاب رئيس جمهورية جديد، في خطوة لمنع الإطار التنسيقي من تمرير مرشحه لرئاسة مجلس الوزراء محمد شياع السوداني.

 


وبالرغم من دعوات قيادات من كتل سياسية لتهدئة، قرر التيار الصدري الاعتصام في مجلس النواب، ونصب المواكب بالقرب من مبنى البرلمان، مؤكدا أن الشعب يريد الاعتصام في بيته، وعلى أثر ذلك قرر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، تعليق جلسات البرلمان، داعيا القيادات السياسية الى لقاء عاجل لحل الازمة الراهنة.

التيار الصدر وفي اول تعليق له بعد موافقة الإطار التنسيقي الى الجلوس على طاولة الحوار، أكد وعلى لسان مدير مكتب السيد الشهيد الصدر ابراهيم الجابري أن دعوات قادة الإطار التنسيقي للحوار جاءت نتيجة الرد الجماهيري، فيما أكد رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم ان التيار الصدري لديه اشكالية مع تكوين الاطار للحكومة المقبلة وقد يعترض على أي مرشح آخر أن تم تغيير السوداني.

"البرلمان يعتزم انتخاب رئيس الجمهورية السبت والتيار الصدر يحشد للتظاهر"

بعثة الأمم المتحدة في العراق، تقول ان التصعيد المستمر مقلق للغاية، مؤكدة ان الاصغاء لأصوات العقل والحكمة ضرورية لمنع المزيد من العنف، داعية جميع الجهات الفاعلة على وقف التصعيد لصالح جميع العراقيين.

هادي العامري رئيس تحالف الفتح، في بيان له، قال إن ما جرى حالياً يدور ضمن حدود الممارسة الديمقراطية، وعلى الجميع تقديم التنازلات المتبادلة، داعيا ما أسماهم شركاء الوطن في الإطار التنسيقي وكل من تهمه حياة العراق والعراقيين الى اعتماد نهج التهدئة وضبط النفس والتأني، وترجيح اسلوب الحوار والتفاهم البناء من أجل تجاوز الخلافات، التي مهما كانت فهي قابلة للحل والتفكيك بهدوء وبعيدا عن الانفعالات.

أما رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، اعلن استعداده لتقريب وجهات النظر للخروج من عنق الأزمة، وإبعاد الوطن والمواطنين عن أي فتنة. وقال في بيان من منطلق المسؤولية الشرعية والوطنية، ندعو القادة الى الحوار والاتفاق، على أن يكون العراق وأمنه ومصالح أبنائه هو الكلمة السواء التي يجب أن نتفانى في سبيلها، إنقاذاً من الفتن والمنزلقات.

رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وجه نداءً للتيار الصدري والإطار التنسيقي، بشأن تكرار سقوط السلطة التشريعية. لافتا الى ان تداعيات تكرار سقوط السلطة التشريعية واشاعة اجواء الرعب والخوف من المجهول الأمني والسياسي والاقتصادي، تدعوني الى ان اوجه ندائي صادقا مخلصا الى الاخوة في الإطار والتيار لاتخاذ موقف مسؤول يستوعب الصدمة وينطلق في حوار جاد بعيدا عن المؤثرات السلبية.

"مؤيدو الصدر يقتحمون البرلمان احتجاجا على ترشيح السوداني"

والأربعاء، اقتحم أنصار التيار الصدري مقر البرلمان بالمنطقة الخضراء في بغداد، رفضا لترشيح محمد شياع السوداني لمنصب رئاسة الوزراء من قبل الإطار التنسيقي، فيما تستمر الخلافات بين القوى السياسية التي تحول دون تشكيل حكومة جديدة منذ إجراء الانتخابات الاخيرة في 10 تشرين الأول 2021.

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.