السبت، 9 سبتمبر 2023

الرئيسية كركوك وسط عاصفة انتخابات مجالس المحافظات

كركوك وسط عاصفة انتخابات مجالس المحافظات

إدارة الدولة يتقصى حقائق احداث كركوك ويؤكد على إجراء الانتخابات بموعدها

كركوك وسط عاصفة انتخابات مجالس المحافظات

دجلة الخير - بغداد

أكد ائتلاف ادارة الدولة على إجراء الانتخابات المحلية بموعدها المحدد وخصوصا في كركوك، فيما دعم الائتلاف قرار مجلس النواب في تشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق بشأن الأحداث الأخير في المحافظة.

وفي حديث لوسائل اعلام محلية قال امين الائتلاف عباس راضي العامري، أن اجتماع ائتلاف إدارة الدولة لمناقشة ما حدث في كركوك، استضاف رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في القصر الحكومي بحضور رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم السبت، تميز بروح المسؤولية تجاه قضايا الوطن والدم العراقي.

واعتبر الائتلاف أن ما حدث في كركوك عمل مدان تحت أي ذريعة ومن اي جهة كانت، داعيا الى الالتزام بخطاب وطني يساعد على التهدئة واشاعة الامن والاستقرار في محافظة لها خصوصية معقدة.

وأكد الائتلاف على ضرورة كشف التحقيق امام الراي العام ومحاسبة من يثبت تورطه أيا كان عنوانه وانتمائه. وقرر تشكيل لجنة قيادية من الائتلاف لزيارة كركوك والوقوف على الحقائق ومعالجة الامور فورا. مؤكدا على ضرورة اجراء تعديلات ادارية في المحافظة بما يحفظ التوازن بين مكوناتها جميعا.

ووجه رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، خلال جلسة البرلمان اليوم، لجنة الأمن والدفاع بزيارة كركوك لتقصي الحقائق على الأحداث التي وقعت فيها وعرض تقريرها على البرلمان.

وكان رئيس تحالف السيادة خميس الخنجر قد بدأ وساطة سياسية لحماية التهدئة في كركوك، ونقل رسالة مهمة وعاجلة من قيادات الحزب الديمقراطي الكردستاني لرفض أي تظاهرة تعكر الأمن، وفقاً لبيان اللجنة الأمنية في المدينة.

وتضمنت الرسالة تبليغاً من قيادات الحزب الديمقراطي الكردستاني لجميع كوادرها في كركوك شدد على عدم القيام بأي أعمال تظاهر أو تجمع في المحافظة، وأن أي مجموعة أو شخص يقوم بها لا يمثل تنظيمات الحزب.

وإلى جانب رسالة الحزب الديمقراطي الكردستاني، فإن ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك أبلغ الخنجر بموقف مماثل، وأن الحركات السياسية مستعدة لإطلاق حوار لتقريب وجهات النظر، وفقاً لبيان اللجنة الأمنية.

وكانت محافظة كركوك قد شهدت اضطرابات امنية جاء على إثر احتجاجات عربية تركمانية على اعادة افتتاح مقار الحزب الديمقراطي الكردستاني في المحافظة. 

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.