الأحد، 23 أبريل 2023

الرئيسية كليجة العيد العراقية.. تراثية متجددة..!

كليجة العيد العراقية.. تراثية متجددة..!

كليجة العيد العراقية.. تراثية متجددة..!

دجلة الخير - منوعات

من بين الطقوس الاجتماعية في العيد، صناعة الكليجة، وهي معجنات تصنع منزليا، يشترك في أغلب الأحيان جمع أفراد العائلة صناعتها، وبعض الاحيان الحيان حتى الجيران.

قوالبها متنوعة، كما هو حال حشوتها، التمر الحلقوم الجوز الفستق ولبكَراش، أما قلبها لزينتها، تقدم ضيفة في العيد مع الشاي او العصير، كما يتبادل الجيران والأقارب الكليجة.

افران خبز الصمون، في الماضي القريب، كانت تزدحم قبل العيد بيوم أو يومين بصواني الكليجة، وتتفرغ أغلب الأفران لطهيها، وكان العوائل تعتمد بشكل أساسي على هذه الأفران، لكن بعد دخول الفرن المنزلي، الغازي والكهربائي، أصبحت صناعة الكليجة منزليا بمتياز.

أما طريقة عمل الكليجة العراقية، وكما قلنا سلفا أنها نوع من انواع المعجنات المشهورة جدا. وهذه خطوات تحضيرها.

المقادير: (4 كوب دقيق ابيض، 1,1/2 كوب مخلوط سمنة وزبدة مذوبة، ملعقة صغيرة ملح، 4 ملاعق كبيرة سكر، بيضة، 5 ملاعق كبيرة حليب بودرة، هيل مطحون، ملعقة كبيرة خميرة).

للحشوة: (تمر منزوع النوى ومحموس قليلا بالزيت مع رشة هيل. سمسم مطحون مخلوط مع سكر ورشة هيل. جوز مكسر مع رشة قرفة وهيل وقليلاً من السكر. جوز الهند مخلوط مع سكر ورشة هيل).

طريقة التحضير: (نذوب السمنة والزبدة ونتركها تبرد. نخلط المواد الجافة بعد نخلها. نذوب الخميرة مع رشة سكر وماء دافئ للعجن ونتركها تتفاعل. بعد خلط المواد الجافة، نقوم بحفرة في الوسط ونصبّ كمية الدهن بالتدريج ونفرك الدقيق بالسمنة. نظل نضيف السمنة ونفرك الدقيق حتى يدخل الى كل جزيئات الطحين. نضيف الخميرة والماء والبيضة المخفوقة ونعجن حتى نحصل على عجينة طرية. نغطيها ونتركها تختمر لمدة 2/1 ساعة أو حسب حرارة المكان. نقوم بكرة صغيرة من العجينة ونفتحها ونحشيها بأي نوع من الحشو تمر او جوز او سمسم او جوز هند. ندهن الوجه بالحليب او بصفار بيضة مع رشة سكر. ثم وضعها في الفرن ومراقبتها حتى تنضج.

والف عافية وكل عام وانتم بالف خير.

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.