السبت، 2 يوليو 2022

الرئيسية مفتي السعودية يدعو الحجاج الى الإكثار من الدعاء والابتعاد عن رفع شعارات سياسية وطائفية

مفتي السعودية يدعو الحجاج الى الإكثار من الدعاء والابتعاد عن رفع شعارات سياسية وطائفية

دجلة الخير – متابعة

طالب المفتي العام للمملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، حجاج بيت الله الحرام، الى الإكثار من الدعاء والعبادة والابتعاد عن رفع الشعارات السياسية والحزبية والنعرات القومية والتعصبات المذهبية، مؤكدا لا يجوز شرعاً لأي حاج أن يضر نفسه أو يسعى لإيصال الضرر إلى الآخرين.

وحذر المفتي من استغلال المناسك في إحداث الفوضى أو إيذاء الحجاج أو تعمد التدافع، مؤكداً أن كل هذه الأمور مخالفة لمقاصد شعيرة الحج وغايتها الأساسية، التي أمرنا الله فيها بالخضوع والتذلل له جل جلاله، وحذر ايضا بحسب وكالة الأنباء السعودية من الوقوع فيما يفسد الحج من اللغو والرفث والمعاصي والمنكرات من الأقوال والأفعال.

كما طالب كل الحجاج بضرورة الالتزام بالضوابط والإجراءات التي وضعتها سلطات الحج للتيسير على ضيوف الرحمن وتسهيل أداء المناسك في أمن وسلامة. وعلى رأس هذه الضوابط الالتزام بالإجراءات الصحية وبالمواعيد المخصصة للتحركات والتفويج والوسائل المرتبطة بذلك تحقيقاً لمصالح الحجاج، مشدداً على أن طاعة ولي الأمر بالتقيد بعدم الحج إلا بتصريح رسمي هي طاعة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم.

وكانت وزارة الحج السعودية قد قررت رفع عدد الحجاج هذا العام إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وذلك بعد رفع القيود التي كانت مفروضة، خلال العامين الماضيين، بشكل شبه كامل. وهذا هو العام الأول الذي تسمح فيه السلطات بدخول الحجاج من خارج المملكة منذ 2019، حيث قصرت موسم العام الماضي على 60 ألفاً من المواطنين والمقيمين الحاصلين على اللقاح؛ بسبب التدابير التي كانت مفروضة للحد من الوباء. وتأتي هذه الخطوة بعد رفع غالبية القيود التي كانت مفروضة خلال فترة الوباء وعودة الحياة في المملكة إلى ما كانت عليه قبل 2020.

وتشارك قوات برية وجوية وبحرية تابعة لوزارة الدفاع السعودية في دعم خطط وزارة الداخلية بالمملكة لإدارة حشود حجاج بيت الله الحرام. وقالت الوزارة، في بيان يوم أمس الاول الخميس، إنها أنهت استعداداتها لمشاركة وحداتها المختلفة بخدمة حجاج بيت الله الحرام لهذا العام.

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.