الاثنين، 25 يوليو 2022

الرئيسية السوداني مرشح الإطار التنسيقي لرئاسة مجلس الوزراء

السوداني مرشح الإطار التنسيقي لرئاسة مجلس الوزراء

الإطار التنسيقي يرشح رسمياً محمد شياع السوداني لمنصب رئيس الوزراء

دجلة الخير - بغداد

أعلن الإطار التنسيقي، في العراق الذي يضم عددا من القوى والكتل السياسية الحليفة لإيران، اليوم الاثنين، ترشيح وزير العمل السابق محمد شياع السوداني رسميا لمنصب رئاسة الحكومة العراقية الجديدة، بنسختها الثامنة منذ الغزو الأميركي للبلاد عام 2003.

ومنذ أكثر من 9 أشهر تتواصل واحدة من أعقد الأزمات السياسية في العراق، عقب إجراء الانتخابات التشريعية في 10 تشرين الأول 2021، والتي أفرزت نتائج غير تقليدية لتوزيع القوى السياسية داخل البرلمان.

وقال الإطار، في بيان مقتضب أعقب اجتماعا للتحالف في بغداد استمر عدة ساعات، إنه قرر اختيار مرشحه لرئاسة الوزراء بالحكومة المقبلة، ثم أضاف: بأجواء إيجابية اتفق قادة الإطار التنسيقي وبالإجماع على ترشيح السيد محمد شياع السوداني لرئاسة الوزراء.

ويأتي البيان بعد ساعات من اعتذار مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي عن عدم الترشح للمنصب. وتنافس السوداني البالغ من العمر 52 عاما مع المستشار بديوان الرئاسة العراقية علي شكري، المتحدر من مدينة النجف جنوبي العراق.

من هو محمد شياع السوداني مرشح الإطار التنسيقي؟..

محمد شياع السوداني، سياسي عراقي، ولد عام 1970، من أصول محافظة ميسان جنوبي شرق العراق، حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية من كلية الزراعة جامعة بغداد وشهادة الماجستير في إدارة المشاريع.

في العاشرة من عمره عام 1980 قام نظام النظام السابق بإعدام والده وخمسة من أفراد عائلته لانتمائهم إلى حزب الدعوة الإسلامية المحظور في حينها. شارك السوداني في الانتفاضة الشعبية عام 1991 وبسبب الظروف والمضايقات الامنية انتقل للسكن في بغداد لمدة ثلاث سنين لحين إكمال دراسته الجامعية.

عيّن في عام 1997 في مديرية زراعة ميسان حيث أوكلت اليه مسؤوليات منها مسؤول زراعة ناحية كميت وعلي الشرقي وقسم الإنتاج النباتي والمهندس المشرف في البرنامج الوطني للبحوث مع منظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة.

وبعد سقوط النظام في 2003 نصّب السوداني منسقاً بين الهيئة المشرفة على إدارة محافظة ميسان وسلطة الائتلاف المؤقتة. وفي العام 2004 تقلد منصب قائم مقام مدينة العمارة مركز محافظة ميسان وأكبر مدنها. انتخب بعدها السوداني عضوا في مجلس محافظة ميسان كمرشح عن قائمة حزب الدعوة في عام 2005 وأعيد انتخابه في عام 2009.

وبعد فوز قائمة دولة القانون بزعامة نوري المالكي رئيس حزب الدعوة الإسلامية عام 2009 في الانتخابات المحلية لمحافظة ميسان التي تعتبر واحدة من اغنى محافظات العراق والعالم بصورة عامة بمواردها النفطية تم انتخاب محمد شياع السوداني محافظا للمحافظة في 21 نيسان 2009.

تم تكليف السوداني بوزارة حقوق الإنسان بعد تشكيل حكومة المالكي الثانية في الثاني والعشرين من شهر كانون الاول عام 2010 وفي انتخابات برلمان 2014 حاز السوداني على 7584 صوتا عن ائتلاف دولة القانون، واصبح وزير العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي السابق من 2014 إلى 2017، ووزير الصناعة بالوكالة منذ عام 2016، وشغل لفترة منصب وزير التجارة بالوكالة بعد إنهاء مهام الوزير السابق ملاس محمد عبد الكريم الكسنزاني. استقال من أئتلاف دولة القانون، وحزب الدعوة، في كانون الأول سنة 2019.

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.