الخميس، 28 يوليو 2022

الرئيسية خمسة شخصيات إسلامية الأكثر تأثيراً في العالم لعام 2022

خمسة شخصيات إسلامية الأكثر تأثيراً في العالم لعام 2022

مآثرهم العلمية، واستفادة الناس منهم، وخدماتهم الإنسانية للمجتمعات من بين معايير اختيارهم

دجلة الخير - متابعة

أمير قطر ثم العاهل السعودي ثم المرشد الأعلى الإيراني ثم الرئيس التركي والملك الأردني،  شخصيات إسلامية الأكثر تأثيراً في العالم لعام 2022، أختارهم المركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية في الأردن، وفق معايير يعتمدها في التصنيف لاختيار الشخصيات، وهي مآثرهم العلمية، واستفادة الناس منهم، وخدماتهم الإنسانية للمجتمعات، وغيرها من المعايير.

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، تصدر قائمة الشخصيات الإسلامية الأكثر تأثيراً في العالم لهذا العام، التي أصدرها المركز، ويحظى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بمكانة كبيرة وتأثير واسع على المستويين المحلي والدولي، بسبب مواقفه الإنسانية ودوره الفاعل في حل العديد من النزاعات الدولية، لا سيما في العالم الإسلامي.

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حل في المرتبة الثانية من القائمة، وكان للملك سلمان بن عبد العزيز العديد من القرارات التاريخية والمصيرية الهامة سواءً على صعيد الداخل أو الخارج كما عمل على دعم وتمكين قطاعات عدة؛ تهتم بتطوير المعيشة وتعزيز النمو الاقتصادي، ودشّن العديد من المشروعات الكبرى.

المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي جاء في المرتبة الثالثة، اختارته جمعية مدرسي حوزة قم العلمية مرجعيته للشيعة الإثنا عشرية الأصولية في 1994، وهي موضع خلاف، وهو معروف بدعمه لما يسمى محور المقاومة، اختارته مجلة فوريس في قائمة 19 شخصية مؤثرة (أكثر نفوذًا) في العالم.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حاز على المركز الرابع، عُرِف أردوغان باهتمامه بالحياة الاجتماعية والسياسية وانشغاله بها منذ أوّل شبابه، ويعتبر الرئيس التركي ان بلاده المنقذ لدول العالم الاسلامي من الآلام والمصائب التي تعانون منها، وأنّ العالم الإسلامي يعلّق آمالاً كبيرة على الدّولة التركية.

وخامساً العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، تولى الحكم خلفًا لأبيه الملك الحسين بن طلال بعد وفاته، ونُصب ملكاً في يوم 9 حزيران من نفس العام. ويعرف الملك عبد الله الثاني بحنكته السياسي والدبلوماسية ومناصرته للقضية الفلسطينية.

وشملت القائمة، الصادرة عن مركز البحوث في 23 تموز الجاري، أسماء 500 شخصية إسلامية، تنشط في مجالات السياسة والعلم والأدب والثقافة والرياضة والإعلام. كما يهدف الكتاب الذي يصدره المركز بشكل سنوي، وحمل عنوان "أكثر 500 شخصية مسلمة لعام 2022"، إلى التعريف بأهمية الأسماء المتداولة في العالم الإسلامي، حيث يقوم برصدها في مختلف المجالات.

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.