الاثنين، 3 يوليو 2023

الرئيسية مارك مانسون.. وفن اللامبالاة..!

مارك مانسون.. وفن اللامبالاة..!

 مارك مانسون.. وفن اللامبالاة..!

لا مبالي هذا الشخص، كثيرا ما نسمعها او نقولها على الذين لا يهتمون لما يحيط حولهم من تأثيرات ايجابية كانت ام سلبية ونصفهم في بعض الأحيان بأنهم وحدانيين أو منعزلين، هذا ما يفهمه الكثير منا عن اللامبالاة، لكن مارك مانسون هو مؤلف ومدون في مجال التنمية البشرية ذكر أن اللامبالاة لا يعني الوحدة والانعزال، بل ان تكون مرتاحا لكونك مختلفا عن الآخرين ولا تهتم لرأيهم فيك بعد ذلك.

مارك مانسون، وصف اللامبالاة بالفن، وجعل هذا الوصف عنوان كتابه "فن اللامبالاة" هو أحد كتب التنمية البشرية التي تدعو الأشخاص إلى عيش حياة غير مألوفة، فيعلمك الخسارة بدون أن تكون هذه الخسارة مصدر إزعاج وقلق لك. الكتاب مختلف جدا عن بقية كتب التنمية، وفي ملخصه يتعامل مع الحياة بشكل مختلف ويناقش نظرة الإنسان لها من صورة أخرى، حيث يتحدث عن الصدمة التي يجب أن يقوم الإنسان بعملها لنفسه حتى يصل في النهاية إلى الصورة الكاملة الحقيقية وأن قوة الإنسان تظهر بشكل جلي في تعرفه على الحقائق ومواجهتها وعدم التنصل منها أو إنكارها، فإن الأشياء السيئة هي سيئة بالفعل.

يجب علينا، وفق الكاتب تقبل ذلك والتعامل معه بمصداقية ووضوح وإن الإيجابية المبالغ فيها في بعض الأحيان لا تكون هي الحل الأمثل للمشكلات التي نمر بها، حيث يناقش الكتاب طرق التعامل معها بالصورة المنطقية التي تخلوا من التجميل والبعد عن التهرب من الحقائق بل نواجها بشكل قوي ولا نخاف من كل ما هو حقيقي وصادم.

الكتاب كتب بأسلوب بسيط ويمكن أن يطلع عليه أي شخص يشكو من الألم الذي يأتيه من الاهتمام الزائد بالأشياء والأشخاص وآرائهم. وهو مختلف، بعض الفقرات منه تشعرك وكأنك تعيشها فهي مليئة بالعواطف خاصة وأنها نابعة من تجربة شخصية للكاتب، في حين، ومن الاقتباسات نتلو لكم:

من الأنفع لك كثيرا أن تجعل نفسك جاهلاً وان هناك الكثير مما لا تعرفه، ف هذا ما يجعلك غير مقيَّد بأية معتقدات خيالية غير مستندة الى معلومات كافية وهو يشجعك على أن تكون في حالة دائمة من التعلم والتحسن.

لا تدع أحداً يُشعِرك بأنك لستَ كافياً. لا تشعُر أن عليك إنجاز المزيد ليقبلك الآخرين بينهم. كن سعيداً بذاتك. توقّف عن الحلم بأهداف خيالية وخطط مستقبلية. قُم بتقبّل الأمر الوحيد الذي لا يريدك (الغير) أن تتقبله: أنت بخير لا ينقصك أي شيء.

مارك مانسون من تكساس الامريكية انتقل إلى بوسطن للدراسة وتخرج من جامعة بوسطن سنة 2007. بدأ مارك مانسون أول مدونة له في عام 2009 كقناة تسويقية لأعماله في مجال استشارات المواعدة.

يشار إلى أن أعمال الكاتب الأميركي مارك مانسون تتصدر قائمة أعلى الكتب مبيعًا، وهي كتابه الأكثر شهرة «فن اللامُبالاة.. لعيش حياة تخالف المألوف»، الصادر عام 2016 والذي نال بفضله شهرة واسعة، وكتابه الأحدث «خراب.. كتاب عن الأمل» الصادر في 2019.

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.