الأربعاء، 10 أغسطس 2022

الرئيسية في حل مجلس النواب: الصدر يرد على المالكي.. والقضاء: لا نمتلك صلاحية ذلك

في حل مجلس النواب: الصدر يرد على المالكي.. والقضاء: لا نمتلك صلاحية ذلك

دجلة الخير – بغداد

رد زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، على زعيم دولة القانون، نوري المالكي، بخصوص انه لا يمكن حل مجلس النواب من دون عقد جلسته، الصدر يقول: لن يقتصر حل البرلمان على عقد المجلس جلسة.

ودعا الصدر، في تغريدة له، اليوم الأربعاء 10 آب 2022، رئيس مجلس القضاء الاعلى املا منهم تصحيح المسار خصوصا بعد انتهاء المدد الدستورية لانتخاب رئيس الجمهورية وتكليف رئيس وزراء لتشكيل حكومة محاصصة فضلا عن الأغلبية الوطنية.

الصدر وبحسب ما ورد في التغريدة، انه لا يريد ان يتمكن مجلس النواب من اعقد جلسته وذلك لوجود كتل في البرلمان متمسكة بالمحاصصة الطائفية.

وكشف الخبير القانوني والمفتش العام لوزارة الداخلية السابق جمال الأسدي، إقامة دعوى قضائية بشأن حل البرلمان دون الحاجة لعقد جلسة، مشيرا الى إن المحكمة الاتحادية بإمكانها حل البرلمان دون الحاجة لعقد جلسة، وقد تقدمنا لها بدعوى قضائية من أجل ذلك، مؤكد أن المحكمة أجلت النظر بالدعوى إلى يوم 17 من الشهر الجاري.

هذا وقد أوضح مجلس القضاء الأعلى في بيان سابق نشره بتاريخ 22 آذار الماضي أنه لا يمتلك صلاحية حل البرلمان لعدم وجود سند دستوري.

وكان رئيس الوزراء الاسبق، نوري المالكي، قد قال في كلمة بمناسبة ذكرى استشهاد الامام الحسين (ع)، انه، لا حل للبرلمان ولا انتخابات مبكرة إلا بعودة مجلس النواب الى الانعقاد، وان العراق متعدد المكونات، لشعبه القول الفصل.



جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.