الخميس، 13 أكتوبر 2022

الرئيسية من هو عبد اللطيف رشيد رئيس جمهورية العراق

من هو عبد اللطيف رشيد رئيس جمهورية العراق

من هو عبد اللطيف رشيد رئيس جمهورية العراق

 

دجلة الخير - بغداد

عبد اللطيف رشيد، بدأ حياته السياسية في ستينيات القرن الماضي، وفي مرحلة مبكرة من حياته انضم الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي كان الحزب الوحيد تقريبا في الوسط الكوردي في مختلف أرجاء كوردستان، وأصبح قيادياً في جمعية الطلبة الكورد في أوروبا.

شارك عبد اللطيف رشيد في الاجتماعات واللقاءات الخاصة بتشكيل حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني، عام 1975. وهو عديل الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، زعيم ومؤسس الاتحاد الوطني الكوردستاني، وزوجته شهناز إبراهيم أحمد عضو الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني.

عبد اللطيف رشيد، الذي عام 1944 في مدينة السليمانية، نشط في أوساط المعارضة العراقية وانتخب لعضوية قيادة المؤتمر الوطني العراقي عام 1992 حتى سقوط نظام السابق عام 2003، اختير وزيراً للموارد المائية وظل في هذا المنصب حتى عام 2010.

بعد انتهاء مهام عمله كوزير للموارد المائية رشحته الحكومة العراقية لشغل منصب أمين عام منظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة. وفي كانون الأول عام 2010، عين مستشاراً أقدم لرئيس جمهورية العراق وظل في هذا المنصب حتى انتخابه رئيساً لجمهورية العراق خلفا للرئيس برهم صالح.

وجاء انتخاب رشيد بعد أن وافق الحزب الديمقراطي الكوردستاني بزعامة مسعود برزاني على سحب مرشحه وزير داخلية إقليم كوردستان ريبر أحمد من السباق الرئاسي مما افسح المجال لانتخاب رئيس جديد بدلا من برهم صالح الذي ظل يحظى بدعم الاتحاد الوطني الكوردستاني حتى اللحظة الأخيرة.

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.