الأحد، 24 يوليو 2022

الرئيسية مسرور البارزاني.. في بغداد: لن نتخلا حقوقنا الدستورية ولن نسلم الملف النفطي إلى بغداد

مسرور البارزاني.. في بغداد: لن نتخلا حقوقنا الدستورية ولن نسلم الملف النفطي إلى بغداد

مسرور البارزاني يدعو إلى إقرار قانون النفط والغاز الاتحادي في البرلمان العراقي

دجلة الخير – متابعة

رئيس حكومة اقليم كردستان، مسرور البارزاني، خلال زيارته بغداد، يؤكد انهم لن يتخلوا عن حقوقهم الدستورية، ولن يسلموا الملف النفطي إلى بغداد، لأنه حقهم الدستوري، ولا يحق لي ولا لأي شخص آخر في كردستان أن يتنازل عن الحقوق الدستورية لشعب كردستان، لافتا الى أنه لا توجد محكمة دستورية، والمحكمة التي تسمّى اتحادية، لم تؤسس بموجب الدستور، وبالتالي فإن حكومة الإقليم لن تلتزم بقراراتها، بحسب موقع كردستان 24.

مسرور البارزاني، أكد في لقاءاته، بحسب ما نقله الموقع عن مصدر مطلع، لم يسمه، الاستعداد الدائم لحل مسألة النفط والغاز، ودعا إلى إقرار قانون النفط والغاز الاتحادي في البرلمان العراقي، الذي تحدد بموجبه واجبات وحقوق كل طرف، بما يصب في مصلحة العراق وإقليم كردستان.

رئيس حكومة الإقليم، أكد بحسب الموقع كردستان 24، خلال اللقاءات بوضوح أنه يجب على الحكومة العراقية معاملة إقليم كوردستان ككيان دستوري واتحادي وعدم التفكير في السيطرة المركزية على الإقليم. مضيفا أن مسرور بارزاني أبلغ من التقاهم بأن كردستان تتمتع بهوية خاصة وبحقوق قومية ودستورية، وقد اُستشهد من أجل ذلك آلاف من أهاليها.

وأبلغ مسرور بارزاني المسؤولين الاتحاديين، بأنه مثلما هناك واجب على إقليم كردستان، فله حقوق دستورية أيضاً، ولكنها تنتهك للأسف. وتابع المصدر انتقد مسرور بارزاني الحكومة والجهات المسؤولة والمعنية في العراق، ليس بسبب عدم تذليل المشاكل بين الإقليم وبغداد بشأن النفط والغاز والمستحقات المالية فحسب، وإنما بسبب الانتهاك المؤسف للحقوق الدستورية لإقليم، ومنها التعويضات المتعلقة بالإبادة الجماعية.

وزار مسرور بارزاني بغداد، يوم السبت 23 تموز 2022، وأجرى سلسلة لقاءات مع كل من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.