السبت، 22 فبراير 2020

الرئيسية البارزاني: عرضنا على بغداد تجربة الإقليم.. لكنها رفضت الاستماع

البارزاني: عرضنا على بغداد تجربة الإقليم.. لكنها رفضت الاستماع

البارزاني: سأجيب بكل أمانة وصدق، لم يعِدنا الأميركيون أبداً بأنهم يؤيدون استقلال كوردستان


قال زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني، مسعود البارزاني، "اننا عرضنا على بغداد أن تكون تجربة الإقليم تحت تصرفها لتستفيد منها في بقية مناطق العراق. أهم شيء قمنا به وساعدنا على تحقيق كل هذه الإنجازات كان المصالحة الداخلية في كردستان، ولو طبّق ذلك في بقية مناطق العراق كانت ستكون كلها مثل كوردستان".

ولكن، قال البارزاني في حديثه لـ(اندبندنتعربية)، ان "بغداد رفضت الاستماع. التحدي الأكبر الذي يواجه الإقليم قبل الاستفتاء وبعده وحتى اليوم هو الإرهاب، وهناك تحديات أخرى كالفوضى الموجودة في المنطقة العربية والشرق الأوسط والخلل في توازن القوى والتدخلات المستمرة والوضع الاقتصادي، كلها تحديات كبيرة لكنها لن تعيقنا".

عن الاستقلال؟ قال البارزاني "لم يكن الهدف من الاستفتاء إعلان الاستقلال مباشرة، لكن كان الهدف أن تتاح لشعب كردستان ولو لمرة واحدة في التاريخ أن يعبر عن رأيه، لأن كثيرين كانوا يشككون في نوايا الشعب الكردي وفي موقف الأكثرية الساحقة. طبعاً الاستفتاء هو الخطوة الأساس والحجر الأساس بالنسبة للاستقلال".


وكشف بارزاني في حديثه بشكل شفاف، أن الولايات المتحدة خذلت القومية الكردية بشكل عجيب حين قالت قبل الاستفتاء إنها ستقف موقف المحايد، ثم انحازت للسلطة الاتحادية في بغداد بشكل واضح حين اقترب الاستفتاء وأصبح واقعاً. ويضيف مفصلاً: "سأجيب بكل أمانة وصدق، لم يعِدنا الأميركيون أبداً بأنهم يؤيدون استقلال كردستان، وعندما طرحنا موضوع الاستفتاء في البداية لم يعترضوا وقالوا نحن سنتخذ موقفاً محايداً، ولكن عندما صار الاستفتاء انحازوا عملياً للنظام في بغداد ولم يكن موقفهم محايداً بعكس ما توقعنا. لم نكن نتوقع هذا الموقف من أميركا أبداً. أخلفوا وعدهم باتخاذ موقف محايد على الرغم من أننا شرحنا لهم أن الاستفتاء ليس لإعلان الاستقلال مباشرة، ولكننا سندخل من خلاله في مفاوضات مع بغداد بإشرافكم وبإشراف الأمم المتحدة، نعطيه الوقت اللازم، ولكنهم حقيقة استغلوا الفرصة بغداد وغيرها وأرادوا أن يقوموا بنفير عام ولكن الحمدلله أنهم فشلوا".

وعن موقف دول الخليج من الاستفتاء يقول، زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني، "أنا ممتن جداً من موقف الدول العربية بصورة عامة ودول الخليج بشكل خاص، موقفهم كان أشرف بكثير من مواقف دول كنا نتوقع أن تكون إيجابية أو محايدة. موقف دول الخليج كان إنسانياً ومعقولاً ومتوازناً".

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

Look at the way my acquaintance Wesley Virgin's biography launches with this shocking and controversial video.

Wesley was in the military-and soon after leaving-he unveiled hidden, "MIND CONTROL" tactics that the government and others used to obtain anything they want.

As it turns out, these are the same methods lots of celebrities (notably those who "come out of nothing") and the greatest business people used to become wealthy and famous.

You probably know that you use less than 10% of your brain.

Really, that's because the majority of your brain's power is UNCONSCIOUS.

Perhaps this thought has even occurred IN YOUR own mind... as it did in my good friend Wesley Virgin's mind around seven years back, while riding a non-registered, beat-up trash bucket of a car without a license and $3 on his bank card.

"I'm absolutely frustrated with going through life paycheck to paycheck! When will I finally succeed?"

You've taken part in those types of questions, right?

Your own success story is waiting to start. You just need to take a leap of faith in YOURSELF.

Take Action Now!

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.