الأحد، 9 أكتوبر 2022

الرئيسية الأول منذ مقتل الظواهري.. وفد أمريكي يلتقي طالبان بقطر

الأول منذ مقتل الظواهري.. وفد أمريكي يلتقي طالبان بقطر

الأول منذ مقتل الظواهري.. وفد أمريكي يلتقي طالبان بقطر 

دجلة الخير – متابعة

كشفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن عقد أول لقاء بين وفد من المخابرات الأمريكية وحركة "طالبان" الأفغانية منذ مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في نهاية يوليو الماضي.

وبحسب ما أفادت الشبكة الأمريكية، مساء السبت، فقد عقد اللقاء في قطر وترأسه عن الجانب الأمريكي نائب مدير وكالة المخابرات المركزية (CIA)، ديفيد كوهين، وعن الجانب الأفغاني رئيس استخبارات طالبان عبد الحق الواسع.

ونقلت الوكالة عن مصادر أمريكية أن كوهين رافقه الممثل الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية في أفغانستان، توم ويست، الذي كان متواصلاً مع حركة طالبان منذ الانسحاب الأمريكي العام الماضي.

وبحسب المصادر فإن اللقاء ركز على إفراج الولايات المتحدة عن الأموال الأفغانية المجمدة، إلى جانب الإفراج عن أسير أمريكي لدى الحركة ومكافحة تنظيم "داعش" الذي يشن هجمات باستمرار على الحركة.

وكانت حركة طالبان أعلنت اعتقال المخرج السينمائي الأمريكي إيفور شيرر، أثناء تصويره في المنطقة التي قتل فيها الظواهري.

وأثار مقتل الظواهري غضب طالبان، حيث وصفت الهجوم بأنه انتهاك للسيادة الأفغانية ولاتفاق الدوحة الذي أنهى الحرب في البلاد عام 2021 بعد 19 عاماً.

لكن واشنطن نبهت الحركة الأفغانية حينها إلى أن اتفاق الدوحة ينص على أن طالبان لن تؤوي إرهابيين بعد انسحابها من أفغانستان، مشددة على ضرورة "التزام طالبان بذلك".

المصدر/ الخليج أونلاين

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.