الخميس، 4 أغسطس 2022

الرئيسية السعودية ترفع سعر الخام العربي بعد يوم من قرار أوبك+ زيادة الإنتاج

السعودية ترفع سعر الخام العربي بعد يوم من قرار أوبك+ زيادة الإنتاج

دجلة الخير - متابعة

رفعت شركة أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشحنات شهر أيلول المقبل إلى عملائها في آسيا، لتسجل مستويات عالية رغم تراجع هوامش التكرير.

وقررت أرامكو زيادة سعر البيع الرسمي إلى آسيا لخامها العربي الخفيف للشهر الثالث على التوالي، إلى 9.80 دولارات للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر أيلول، بارتفاع 0.50 دولارًا عن آب الجاري، حسب وثيقة تسعير اطّلعت عليها منصّة الطاقة المتخصّصة.

وتجاوزت الأسعار الجديدة التي كشفت عنها شركة أرامكو السعودية، اليوم الخميس، 4 آب 2022، الرقم القياسي السابق البالغ 9.35 دولارات للبرميل المسجل خلال شحنات شهر أيار. وعلى الرغم من زيادة أسعار النفط السعودي، لشحنات أيلول، إلا أنها جاءت أقل من توقعات السوق التي قدرتها ما بين من 70 سنتًا إلى دولار واحد للبرميل.

وقال تاجر مقيم في سنغافورة: "الآن أصبحت جميع درجات الخام أرخص، لذا تحتاج السعودية إلى جعل أسعارها تنافسية. وإلا فإن التجار سيأخذون الشحنات الفورية بدلاً من النفط السعودي". وانخفضت هوامش الربح في مصافي التكرير الآسيوية التي تعالج خام دبي بنسبة تصل إلى 96٪ في تموز، متأثرة باحتمال حدوث ركود اقتصادي عالمي وضعف الطلب على الوقود.

وتأتي خطوة أرامكو السعودية بعد يوم واحد من قرار تحالف أوبك+ - بقيادة المملكة العربية السعودية وروسيا – بزيادة الإنتاج نحو 100 ألف برميل يوميًا خلال أيلول المقبل، وهي واحدة من أصغر الزيادة الشهرية التي قررها التحالف.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الأربعاء، إذ انخفض خام برنت بنسبة 4% تقريبًا إلى ما دون 100 دولار للبرميل، بعد بيانات أظهرت انخفاض استهلاك البنزين في الولايات المتحدة ومع تعافي الإنتاج في ليبيا.

ارتفع خام برنت إلى نحو 130 دولارًا للبرميل في أعقاب هجوم روسيا على أوكرانيا، لكنه انخفض منذ ذلك الحين وسط قلق متزايد بشأن احتمال حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة وأوروبا.

تعد السعودية هي أكبر مصدر للنفط في العالم وتبيع معظم خامها في آسيا، إذ يُنظر إلى قرارات التسعير الشهرية لأرامكو على أنها رائدة سوق النفط وغالبًا ما تتبعها تحركات مماثلة من كبار المنتجين الآخرين في الخليج العربي.

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.