الأحد، 31 يوليو 2022

الرئيسية من يتآمر على من؟*.. المؤامرة.. علامة تعجب

من يتآمر على من؟*.. المؤامرة.. علامة تعجب

عادوا يتحدثون عن "مؤامرة" تستهدفهم، ومرة اخرى انتشرت اسماء المتآمرين على عناوين كثيرة وعجيبة من دون ان يتوقفوا، ولو مرة واحدة، عند الاسباب الحقيقية لفشلهم ومأزقهم جراء امعانهم في اذلال واهانة وتجويع الملايين مقابل ما ينعمون به من البذخ الاسطوري والثراء الحرام.. ثم .. مّنْ يتآمر على مَنْ حقا؟

 


عبدالمنعم الاعسم – صحافي وكاتب سياسي

بعد اسابيع من صمت المدافع ضد "مؤامرة عالمية" تستهدف قيادات وبيوت سياسية وزعامات محلية، وعودة مياه التفاوض والغزل مع جهات محلية ودولية اصابتها تلك المدافع، عاد الضجيج مرة أخرى مترافقاً مع الجدل حول فضيحة التسريبات، حتى ليتساءل المراقب، وفي الذاكرة سنوات طويلة من الحديث عن المؤامرة، وآخرها بعد اعلان نتائج انتخابات 2021: من يتآمر على من؟ ولماذا؟.

والحق ان ملف شكاوى الفئات السياسية العراقية من التآمر واسع ومعقد وزاخر بالطعون والمخاوف والتعبئة، عدا عن انه موصول بدور ومصالح الدول المجاورة والدولية، وقد وُجهت الشكاوى من وجود مؤامرة الى طائفة واسعة من العناوين ومن بينها (انتباه) قناة تلفزيونية ترفيهية لا طعم لها.

 اما نظرية المؤامرة فهو اصطلاح حديث في علوم السياسة، وقد دخل في الاستخدام منذ العقد الثالث من القرن الماضي على هامش الانشقاق في النظام الدولي بتاسيس الاتحاد السوفيني، وانتشار اعمال الاغتيال السياسي وتراجع الفكر الموضوعي والتحليلي المستقل، وقد اصبح هذا المصطلح معبرا  لتفسير الاحداث مع صعود الحرب الباردة، وخصّه "قاموس اوكسفورد" بسطور ضافية  فصاغه بالكثير من الحذر بوصفه "محاولة لشرح السبب النهائى لحدث او سلسلة من الاحداث السياسية والاجتماعية او التاريخية على انها اسرار" وغالبا ما يحال الحدث الى عصبة متأمرة.

 الى ذلك، قدمت نظرية المؤامرة (كل حدث وراؤه مؤامرة) خدمات جليلة للذين اختلطت عليهم الامور وصعُب عليهم البحث الصبور الواعي والموضوعي في خلفيات الاحداث، أو الذين ولعوا في توليف الروايات وجمع النتف العابرة من الحقائق لتقديمها كحقائق خافية، كما ساعدت المسؤولين عن الاخفاقات والفشل والنكسات على رفع اللوم عن النفس وإبراء الذمة عنها وإلقاء المسؤولية عن ذلك على متآمرين مفترضين، وفي النتيجة تحولت "نظرية المؤامرة" من رؤيا سياسية لتفسير الاحداث الى عقار للتعايش مع العجر، باعتبار ان المؤامرة اكبر من قدرات ضحيتها.. كل هذا مفهوم، لكن غير المفهوم هو الآتي: صنيعة مؤامرة، وكسبَ مجده وفرصته منها صارَ يشكو من التآمر عليه.

استدراك:

"تُعرف حماقة الشخص في جوابه عما لا يُسأل عنه".

الجاحظ

*"جملة مفيدة" مقال منشور اليوم الاحد 31 تموز في صحيفة المدى

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.