الأحد، 31 يوليو 2022

الرئيسية الأمين العام للأمم المتحدة: نتابع بقلق احتجاجات العراق ونحث على التهدئة وتجاوز الخلافات

الأمين العام للأمم المتحدة: نتابع بقلق احتجاجات العراق ونحث على التهدئة وتجاوز الخلافات

دجلة الخير – بغداد

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، جميع الجهات الفاعلة ذات الصلة لاتخاذ خطوات ‏فورية لتهدئة الموقف، وتجنب المزيد من العنف، وذلك في تعليقه على الاحتجاجات الأخيرة في العراق.‏ 

كما حث غوتيريش جميع الأطراف والجهات الفاعلة على تجاوز خلافاتها وتشكيل حكومة وطنية فعالة -من خلال الحوار السلمي والشامل- قادرة على تلبية مطالب الإصلاح القائمة منذ فترة طويلة، دون مزيد من التأخير، وفقا لبيان من الأمم المتحدة.

وأكد أنه يتابع بقلق الاحتجاجات المستمرة في العراق، والتي أصيب خلالها عدد من الأشخاص، داعيا إلى ضمان حماية المتظاهرين ومؤسسات الدولة. ولفت الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى أن احترام حرية التعبير والتجمع السلمي من الحقوق الأساسية التي ينبغي احترامها في جميع الأوقات.

"رئيس إقليم كردستان يطلق مبادرة لحل الأزمة السياسية في العراق ويؤكد لا توجد هناك مشكلة لا يمكن حلها بالحوار"

وكان المتظاهرون المؤيدون للتيار الصدري قد نظموا احتجاجات داخل المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد، وذلك اعتراضا على ترشيح تحالف الإطار التنسيقي لمحمد شياع السوداني، لمنصب رئيس الحكومة في البلاد.

"الصدر يمنع انتخاب الرئيس ويتسبب بتعليق جلسات البرلمان.. وان دعوات التهدئة لم تمنع اتباعه من الاعتصام في مجلس النواب"

اما الإطار التنسيقي، الذي يعدّ حاليا الكتلة الأكبر في البرلمان بعد استقالة نواب الكتلة الصدرية، فقد دعا أنصاره إلى التظاهر السلمي في البلاد، بهدف مواجهة الضغوط التي يمارسها أنصار التيار الصدري، وذلك قبل أن يتراجع ويقرر تأجيل هذه التظاهرات إلى إشعار آخر من أجل إفساح المجال أمام الحوار.

ويعاني العراق منذ إجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة في تشرين الأول 2021، من أزمة سياسية حادة، حيث لم تفض المشاورات بين الأطراف السياسية لتسمية رئيس للوزراء إلى نتيجة.

جميع ما ينشر في هذه المدونة للكاتب والصحافي نوري حمدان وهي متاح لجميع المؤسسات الاعلامية في استخدام. يتم التشغيل بواسطة Blogger.